إدارة الدراسات الإسلامية وعلوم القرآن لمحافظتي الفروانية والجهراء
أولا: الأغراض الرئيسة للإدارة:-
1) الاهتمام بالقرآن الكريم حفظا وتلاوة وتجويدا بهدف تكوين أجيال من حفظة القرآن الكريم.
2) تنمية القيم الإسلامية والأخلاق الفاضلة لدى جميع شرائح المجتمع بما يتوافق مع متطلبات العصر ومعطياته وأساليبه من منظور إسلامي وتحصين أجيالنا بمقومات وسلوكيات الدين الإسلامي الحنيف.
3) الاهتمام بتعليم العلوم الإسلامية والشرعية فهما وعملا، وتزويد الدارسين بالقدر المناسب من العلوم الشرعية والعلوم المساندة.
4) تزويد الناشئة بقدر مناسب من العلوم الشرعية وتطبيقاتها.
ثانيا: اختصاصات الإدارة:-
1) وضع وتنفيذ الإستراتيجيات والخطط المتكاملة لتدريس وتعليم القرآن الكرمي وعلومه والعلوم الشرعية والعلوم المساندة والدراسات الإسلامية، بالتنسيق مع الجهات المعنية.
2) دراسة واقتراح الخطط المتعلقة بمناهج تعليم القرآن الكريم وعلومه والعلوم المساندة والدراسات الإسلامية ووضع طرق تنفيذها وتوفير متطلباتها، وتطويرها بهدف توفير احتياجات الدارسين واستيعاب تطورات المجتمع، وتنفيذ هذه الخطط بعد اعتمادها.
3) غرس القرآن الكريم في نفوس الدارسين وتعريفهم بعظمته وتربيتهم على تعاليمه وآدابه والتحلي بالخلق القرآني والآداب والقيم الإسلامية.
4) وضع وتقويم الخطط والبرامج المتعلقة بتحفيظ القرآن الكريم وتجويد أدائه وتطويرها وفق احتياجات الدارسين.
5) وضع وتنفيذ الخطط التربوية والتعليمية للناشئة من البنين والبنات بالتنسيق مع الجهات المعنية.
6) تنمية المهارات الشرعية والتربوية والعلاقات الاجتماعية والرياضية ومهارات الحياة لدى الناشئة.
7) دراسة احتياجات المحافظات المختلفة من مراكز شئون القرآن الكريم ومراكز السراج المنير ومراكز الدراسات الإسلامية واختيار المواقع المناسبة لها والعمل على توفيرها وتجهيزها بالتنسيق مع الجهات المختصة.
8) وضع أنظمة التقويم الدراسي ومواعيد الامتحانات والإجازات للهيئة التعليمية والإدارية بالمراكز.
9) تنمية ورعاية الدارسين والاهتمام بهم تربويا وثقافيا واجتماعيا.
10) الإشراف على إعداد المناهج وتحديد الأهداف وطرق التدريس بالتعاون مع الجهات المعنية، وتطويرها بما يتناسب مع خطة وأهداف الوزارة.
11) اقتراح البرامج التدريبية اللازمة لتحسين كفاءة العاملين بالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية والتطوير الإداري.
ثالثا: التقسيمات الداخلية واختصاصاتها:-
يتكـون البنـاء التنظيمـي لإدارة الدراسات الإسلامية وعلوم القرآن لمحافظتي الفروانية والجهراء مـن الوحـدات التاليـة:
1) مراقبة الدراسات الإسلامية.
2) مراقبة شؤون القرآن الكريم.
3) مراقبة السراج المنير.
4) مراقبة الخدمات المساندة.
5) مراقبة الشؤون التعليمية.
6) قسم التنسيق والمتابعة، ويتبع مدير الإدارة مباشرة.
1) مراقبة الدراسات الإسلامية:-
وتختص بتدريس وتعليم علوم القرآن والعلوم الشـرعية والعلوم المساندة والدراسات الإسلامية وتعريف الدارسين بالمنهج الإسلامي الصحيح وفقـا لما جاء في القـرآن الكريم والسنة النبوية لتعزيز وترسيخ جانب العقيدة الصحيحة.
وتمارس المراقبة اختصاصاتها من خلال المراكز التابعة لها.
مراكز الدراسات الإسلامية (رجال / نساء) بمستوى قسم:
ويتولى الإشراف على المراكز مشرف بمستوى رئيس قسم ويعاونه وكيلين (وكيل إداري / وكيل فني) بمستوى شعبة. ويختص المركز بما يلي:
1) المشاركة في وضع الاستراتيجيات والخطط المتعلقة بمناهج الدراسات الإسلامية ووضع آلياتها.
2) دراسة واقتراح الخطط المتعلقة بالمناهج التعليمية لتعليم العلوم الشرعية وعلوم القرآن كالتفسير والحديث والعقيدة والفقه وغيرها من العلوم الإسلامية بالإضافة إلى علوم اللغة العربية.
3) الإشراف على توزيع محتوى المقررات الدراسية على أشهر السنة الدراسية بالتنسيق مع الجهات المختصة.
4) متابعة سير العملية التعليمية بالمركز وتحديد الاحتياجات من كتب ومراجع بالتنسيق مع الجهات المختصة.
5) المشاركة في إعداد البحوث والدراسات التقويمية التي تؤدي إلى زيادة فاعلية المناهج وتحقيق أهدافها بالتنسيق مع الجهات المختصة.
6) دراسة المشكلات الدراسية واقتراح الحلول المناسبة لها بالتعاون مع الأجهزة المعنية.
7) تقويم كفاءة المدرسين والمدرسات ووضع الضوابط والمعايير التي تكفل رفع مستوى أداء الهيئة
التدريسية بالتعاون مع الجهات المختصة.
8) اقتراح البرامج والخطط التدريبية للمدرسين والمدرسات لتطوير أدائهم بالتعاون مع القسم المختص.
2) مراقبة شؤون القرآن الكريم:-
وتختص بتحفيظ القرآن الكريم وتجويده ورفع مستوى أداء التلاوة وتخريج دفعات من حفظة كتاب الله عز وجل المؤهلين لتحفيظ وتدريس القرآن الكريم وإعداد جيل من القراء بالقراءات العشر وتقدير احتياجات المحافظات من حلقات تحفيظ واختبار المساجد المناسبة التي تنظم بها حلقات تحفيظ القرآن الكريم بالتنسيق مع الجهات المعنية.
وتمارس المراقبة اختصاصاتها من خلال المراكز التابعة لها.
مراكز شؤون القرآن الكريم (رجال / نساء) بمستوى قسم:
ويتولى المركز مشرف بمستوى رئيس قسم. ويختص المركز بما يلي:
1) إعداد الخطط والبرامج المتعلقة بتحفيظ القرآن الكريم وتعميم تجويد أدائه وفق احتياجات الدارسين.
2) الإشراف على تنفيذ خطط وبرامج تحفيظ وتجويد وتلاوة القرآن الكريم واستخدام أيسر الطرق لحفظه.
3) تحديد متطلبات تنفيذ خطط وبرامج التحفيظ ووضع الإجراءات اللازمة لمتابعة مدى انتظام الدارسين والدارسات ومستوى تقدمهم في حفظ القرآن الكريم.
4) المشاركة في تنظيم المسابقات الدولية والمحلية وخلق روح التنافس فيما بين حفاظ كتاب الله بالتنسيق مع الجهات المعنية.
5) اقتراح البرامج التأهيلية والتدريبية الخاصة بإعداد محفظي القرآن الكريم وتجويد أدائه وتطوير مهاراتهم.
6) الاهتمام بوضع برامج وأنشطة للخاتمين والخاتمات بالتنسيق مع الجهات المعنية.
7) التعاون مع الجهات ذات الصلة في إجراء البحوث والدارسات المتعلقة برفع مستوى أداء التلاوة.
8) الإشراف الفني والإداري على حلقات تحفيظ القرآن الكريم بمحيط المركز حسب توجيهات المراقب المختص.
3) مراقبة السراج المنير:-
وتختص بتنمية القيم الإسلامية والأخلاق الفاضلة في نفوس الناشئة وتعميق الانتماء الوطني وتزويدهم بقدر مناسب من العلوم الشرعية وتطبيقاتها.
وتمارس المراقبة اختصاصاتها من خلال المراكز التابعة لها.
مراكز السراج المنير (بنين / بنات) بمستوى قسم:
ويتولى الإشراف على المركز مشرف بمستوى رئيس قسم ويعاونه وكيلين (وكيل إداري / وكيل فني) بمستوى شعبة. ويختص المركز بما يلي:
1) المشاركة في وضع استراتيجيات وخطط متكاملة تربوية تعليمية للناشئة بما يتناسب مع طبيعة المجتمع الكويتي.
2) تنفيذ الخطط التربوية التعليمية للناشئة من البنين والبنات بالتنسيق مع الجهات المعنية.
3) تنمية المهارات الشرعية والتربوية والعلاقات الاجتماعية والرياضية ومهارات الحياة لدى الناشئة لاستثمار جهودهم في الأعمال الإيجابية.
4) الإشراف على تطبيق المناهج في المراكز وإعداد التقارير والتوصيات ورفعها للإدارة.
5) اقتراح الخطط وأساليب التطوير المناسبة لرفع مستوى أداء الهيئة التدريسية والعاملين.
6) متابعة سير العملية التعليمية داخل المركز وتحليل نتائج التقاويم وإعداد التقارير اللازمة بهذا الشأن.
7) التعاون مع مدرسي المواد والمختصين بالمركز في التعامل مع المشكلات السلوكية والنفسية لدى الناشئة.
8) التعاون مع الجهات ذات الصلة بالناحية التربوية والاجتماعية للاستفادة من تجاربهم يفي هذا المجال.
4) مراقبة الخدمات المساندة. وتختص بالآتي:-
بالإشراف على خطة الميزانية السنوية للإدارة ومتابعة احتياجاتها من الوظائف ووضع خطط الأنشطة الثقافية والاجتماعية والإشراف على متابعة صيانة وإنشاءات مباني الإدارة.
وتتكون المراقبة من الوحدات التنظيمية التالية:
أ) القسم المالي.
ب) القسم الإداري.
ج) قسم شؤون الدارسين والدارسات.
د) قسم البرامج والأنشطة.
هـ) قسم الخدمات والصيانة.
أ) القسم المالي. ويختص بما يلي:
1) إعداد خطة الميزانية السنوية للإدارة والمراكز التابعة لها بالتنسيق مع الجهات المختصة بالوزارة.
2) التنسيق مع إدارة الشؤون المالية في الوزارة لصرف المكافآت المتعلقة بأنشطة الإدارة والمراكز التابعة لها.
3) تدقيق جميع البيانات المتعلقة بأوائل الدارسين والدارسات في المركز والتدقيق في استمارات المكافآت المستحقة لهم واعتمادها.
4) حصر أعداد المكلفين في الإدارة وتدقيقها وإرسالها للجهات المعنية في الوزارة.
5) المشاركة في اختيار الجوائز العينية والمادية للدارسين والدارسات وصرفها لمستحقيها.
ب) القسم الإداري. ويختص بما يلي:
1) حصر ومتابعة توفير احتياجات الإدارة من القوى العاملة المطلوبة وفتح الملفات الخاصة بهم وإرسالها للجهات المعنية في الوزارة.
2) إعداد الكشوف الخاصة بترشيح المدرسين وغيرهم للوظائف الإشرافية والفنية عن طريق حصر سنوات الخبرة للمرشحين للوظائف الإشرافية والفنية. بالتنسيق مع الجهات المعنية.
3) متابعة تنفيذ قرارات النقل والندب والتعيين للعاملين في الإدارة بالتنسيق مع الجهات المعنية.
4) متابعة دوام العاملين في الإدارة والمراكز التابعة لها حسب الإجراءات المتبعة.
5) تنظيم إجازات الموظفين وتدقيق بياناتها ومتابعة إرسالها للجهة المعنية بالوزارة حسب الإجراءات المتبعة.
6) حصر المعينين بالوظائف الإشرافية والفنية لدى الإدارة بالإضافة إلى حصر الشواغر لاتخاذ ما يلزم بشأنها بالتنسيق مع المراقبات المعنية وإرسالها للجهة المختصة.
ج) قسم شؤون الدارسين والدارسات. ويختص بما يلي:
1) وضع وتنفيذ القواعد والنظم المتعلقة بشؤون الدارسين والدارسات وإعداد النشرات والتوجيهات العامة بشأنها بالتنسيق مع المراقبات المختصة.
2) إعداد وتدقيق سجلات قيد الدارسين ومتابعة عمليات التسجيل والنقل وإعادة القيد وتنظيم ملفاتهم ووضع نظم متطورة لحفظها بعد اعتمادها من المراقبات المختصة.
3) إصدار شهادات النجاح الفصلية والسنوية للدارسين والدارسات وكذلك شهادات التخرج.
4) متابعة استمارات الأوائل المرسلة من المراقبات المختصة واستكمال البيانات الخاصة بها وإرسالها إلى القسم المالي بالإدارة.
5) إعداد تقارير بشأن أعداد الدارسين والدارسات ونسب الحضور والغياب والتسرب.
6) إصدار الهويات الخاصة للدارسين والدارسات.
د) قسم البرامج والأنشطة. ويختص بما يلي:
1) إعداد الخطة السنوية للأنشطة الثقافية والاجتماعية على مستوى الإدارة والمراكز ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهة المعنية بالوزارة.
2) تقديم الدعم اللازم للمراكز التي تنظم الأنشطة الاجتماعية من حيث المشاركة في الخطة عند الحاجة.
3) وضع خطة لتنفيذ ومتابعة الأنشطة الثقافية والاجتماعية المعتمدة بالخطة السنوية ومتابعة تقييمها.
4) التنسيق مع الجهات المختصة في الوزارة للتغطية الإعلامية للبرامج والأنشطة المختلفة للإدارة.
5) رفع التقارير اللازمة عن نتائج أعمال الأنشطة المختلفة في الإدارة واقتراح التوصيات المناسبة لتطوير هذه الأنشطة.
هـ) قسم الخدمات والصيانة. ويختص بما يلي:
1) المتابعة الدورية لأداء كافة مرافق الإدارة والمراكز التابعة لها لتحديد المشاكل الفنية واحتياجاتها من أعمال الصيانة بالتنسيق مع الجهات المعنية.
2) تلقي البلاغات والشكاوى المقدمة من الإدارة والمراقبات المختصة بخصوص الأعطال بالمراكز.
3) حصر أعمال الصيانة وأعمال التعديلات والإضافات وإرسالها إلى الجهات المعنية بالوزارة.
4) متابعة تنفيذ أعمال الصيانة والإنشاءات لمباني الإدارة والمشاركة في استلام تلك الأعمال بعد الانتهاء منها وإعداد التقارير عن سير العمل وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة.
5) الإشراف على متابعة أعمال النظافة والزراعة والأمن للإدارة والمراكز التابعة لها وفق الشروط والمواصفات المحددة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة.
5) مراقبة الشؤون التعليمية. وتختص بالآتي:-
المشاركة في وضع التصور العام للمناهج الدراسية ووضع قواعد ونظم الاختبارات ومتابعة التقنيات وتوفيرها واقتراح برامج تطوير المعلمين. ويتبعها الوحدات التنظيمية التالية:
أ) قسم شؤون المناهج.
ب) قسم شؤون الاختبارات.
ج) قسم التقنيات التربوية.
د) قسم التدريب والتأهيل.
أ) قسم شؤون المناهج. ويختص بما يلي:
1) اقتراح السياسات والخطط الخاصة بتطوير المناهج بالتنسيق مع التوجيه الفني العام.
2) المشاركة في وضع تصور عام للمناهج وتحديد الأهداف وطرق التدريس بالتنسيق مع جهاز التوجيه الفني العام.
3) تحديد متطلبات تنفيذ المنهج الدراسي لتحقيق الأهداف وتطوير الأداء المهني الهيئة التدريسية بالتنسيق مع الجهات المعنية.
4) المشاركة في وضع آلية تطوير المناهج الدراسية القائمة بما يتناسب مع خطة وأهداف الوزارة. بالتنسيق مع الجهات المعنية.
5) تحديد المواصفات الفنية والتربوية للكتب الدراسية والأنشطة والوسائل المساندة والبرمجيات المصاحبة للمنهج وفقا للاتجاهات المعاصرة بالتنسيق مع الجهات المعنية.
6) مراجعة أصول الكتب من الناحية العلمية والتربوية واللغوية قبل اعتمادها للطبع ومطابقتها للمواصفات بعد طبعها.
7) توزيع محتوى المنهج على أشهر العام الدراسي.
8) دراسة وتحليل تقارير متابعة المناهج الدراسية واستقراء المشكلات القائمة واقتراح الحلول المناسبة لها بالتنسيق مع الجهات المعنية.
ب) قسم شؤون الاختبارات. ويختص بما يلي:
1) المشاركة في وضع القواعد والنظم المتعلقة بالاختبارات وتصميم وإعداد النماذج المستخدمة في الاختبارات بالتنسيق مع جهاز التوجيه الفني العام.
2) تحديد مواعيد الاختبارات والإجازات بالتنسيق مع الوحدات المعنية.
3) الرد على جميع استفسارات المراقبات المختصة فيما يتعلق بقواعد وإجراءات الاختبارات.
4) التنسيق مع قسم المناهج لوضع خطة عامة لنوعية الاختبارات المطلوبة.
5) المشاركة مع جهاز التوجيه الفني العام في وضع أسئلة الاختبارات للمراكز واعتمادها من رئيس القطاع.
6) الإشراف على الاختبارات التحريرية والشفوية ووضع آلية لتوزيعها على المراكز التابعة للإدارة.
7) تقويم نتائج الاختبارات وتحليل مؤشراتها بالتعاون مع الجهات المعنية.
8) المشاركة في الاختبارات للمدرسين الجدد بالتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة.
ج) قسم التقنيات التربوية. ويختص بما يلي:
1) حصر وتحديد التقنيات التربوية اللازمة للمراكز لتحسين وتطوير العملية التعليمية بالتنسيق مع المراقبات المختصة.
2) إعداد خطة توفير التقنيات التربوية من الأجهزة والأدوات اللازمة للمراكز واقتراح الميزانية التقديرية اللازمة لها بالتنسيق مع مركز نظم المعلومات.
3) إنتاج وتوزيع التقنيات التربوية على جميع مراقبات الإدارة وتقدير المبالغ المالية اللازمة لذلك.
4) الإشراف على حفظ وتخزين الأجهزة المختلفة المتعلقة بالتقنيات التعليمية في الأماكن المخصصة لها.
5) تصنيف وفهرسة الأجهزة والمواد التعليمية الموجودة بالمراكز.
6) إعداد البرامج التعليمية المرئية والصوتية في ضوء المناهج الدراسية ونتائج البحوث التربوية، بالتعاون مع جهاز التوجيه الفني العام.
7) عمل نشرات التقنيات التربوية بهدف التعريف بها وبطرق استخدامها وصيانتها وكيفية الاستفادة منها في العملية التعليمية بالتعاون مع مركز نظم المعلومات بالوزارة.
8) اقتراح البرامج التدريبية اللازمة لتحسين كفاءة العاملين في مجال التقنيات التربوية في استخدام هذه التقنيات بطريقة يلسمة بالتنسيق مع الجهات المعنية.
د) قسم التدريب والتأهيل. ويختص بما يلي:
1) حصر وتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين والمعلمات والموظفين في الإدارة بالتنسيق مع جهاز التوجيه الفني العام.
2) اقتراح الخطة التدريبية للإدارة في المجال التربوي وتحديد الأهداف والسياسات التدريبية وحجم القوى العاملة المرشحة للتدريب والميزانية المقدرة لذلك بالتنسيق مع الجهة المعنية.
3) اقتراح البرامج التدريبية اللازمة لتطوير المعلمين والمعلمات والعاملين في الإدارة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة.
4) حصر ترشيحات المعلمين والمعلمات والموظفين لدى الإدارة للمشاركة في الدورات التدريبية.
5) المشاركة في تنفيذ البرامج التدريبية الخاصة بالإدارة بالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية والتطوير الإداري.
6) المشاركة بقياس أثر العائد من التدريب بالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية والتطوير الإداري.
7) إعداد الخطة السنوية للأنشطة التعليمية والتربوية على مستوى الإدارة والمراكز بالتنسيق مع المراقبات المختصة ومتابعة تنفيذها مع الجهات المعنية بالوزارة.
6) قسم التنسيق والمتابعة، ويتبع المدير مباشرة ويختص بما يلي:-
1) استلام المكاتبات والمراسلات الصادرة والواردة للإدارة والمراكز التابعة لها وفرزها وتصنيفها.
2) التنسيق مع إدارات الوزارة في الرد على ما يرد من أسئلة أو استفسارات أو بيانات مطلوبة من هيئات رسمية أو شعبية ومخاطبة الجهات الرسمية.
3) الإعداد للمؤتمرات واللقاءات والاجتماعات والندوات الإعلامية والمسابقات القرآنية وغيرها والتي يعدها أو يشارك فيها مدير الإدارة.
4) الإشراف على الأعمال المتعلقة بتنسيق ومتابعة وترتيب عمل مدير الإدارة وتقديم الدعم الإداري اللازم له.
5) توفير خدمات الطباعة والتصوير اللازمة لعمل الإدارة.
6) توزيع جميع القرارات والمراسلات الواردة للإدارة أو الصادرة منها وإرسالها للجهة المعنية.
7) توفير اللوازم المكتبية للإدارة بالتنسيق مع الجهات المعنية في الوزارة.